الدرس السادس من شرح نخبة الفكر ـ السبت 21/6/1433هـ
loading
top links
شامل
شامل اليوم أمس
الأخبار
الأخبار الصور الفيديو
كل الأقسام
كل الأقسام المرأة والمجتمع الطبخ والحلويات الجمال والأناقة ديكور وتصاميم منزلية طب وصحة الرحلات والصيد أخبار تقنية هواتف متحركة تطوير المواقع برامج الكمبيوتر لغات البرمجة تصميم وجرافيكس التصوير الفوتوغرافي ألعاب تجارة وتسوق السياحة والسفر شعر وأدب وثقافة إسلاميات الطقس سيارات ودراجات رياضة طرائف ومسابقات إقتصاد سياسة أخبار أخرى
الدرس السادس من شرح نخبة الفكر ـ السبت 21/6/1433هـ
12/05/2012 - ملتقى أهل التفسير
الخاصة بالمتن المقبول عند وجود تعارض في بيّن المصنف : أوصافَ السابقة من جهة قبولاً ورداً، انتقل إلى أوصاف المتون وأنّ منها ما يعمل به ومنها ما لا يعمل به1، فقال ::ثم إن سلم من فهو المحكم، وإن عورض بمثله: فإن أمكن الجمع فمختلف الحديث، أَوْ لا ـ وثبت المتأخر ـ فهو الناسخ، والآخر وإلا ثم التوقف. قوله: ثم أي أنه ينقسم إلى معمول به وغير معمول به، وقد علل ذلك بأنه إن سلم من أي: لم يأت حديث آخر يعارضه في فهذا يسمى عند أهل العلم: المحكم وأمثلته كثيرة جداً، منها: 1 ـ حديث إنما الأعمال بالنيات هذا حديث صحيح, وليس هناك شيء في الشريعة يعارضه, فنسميه: 2 ـ الدين النصيحة مُحكَم. 3 ـ يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب مُحكَم. 4 ـ كل بدعة ضلالة محكم. 5 ـ إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ماقراءة كامل الموضوع

هواتف نقالة
كمبيوتر وإتصالات
المرأة والمجتمع
منوعات
سفر ورحلات
رياضة
طب وصحة